نرحب بالكتاب الراغبين في الانضمام إلى الأنطولوجيا

التسجيل

ملفات

تصفيات:

البادئة:
الجنس في الثقافة العربية x
حذف كافة التصفيات:
x
  1. الجنس في الثقافة العربية جلال الدين الرومي - قصة القرعة والحمار والجارية - مثنوي.. ت: ولد جلبي

    عوّدت جارية شبقةٌ عظيمةُ الشهوة، حمارًا على أن يأتيها ، واعتاد هذا الحمار قرب الإنسان وعُلّمَه وكان لتلك الجارية حيلة بقرعة اتخذتها كيما يقربَها الحمار بقياسٍ معين فكانت تضَعُ القرعةَ على كير الحِمار، تفعل ذلك كي يلج نصف أيره أثناء إتيانِه لها فلو ولج كل أير الحمار لتقطع...
  2. الجنس في الثقافة العربية صالح الورداني - رسالة أم إلى ابنتها - من كتاب الإمتاع

    في وصية "حبيبة المدنية" انه قالت لابنتها قبل أن تهدى إلى زوجها: أني أوصيك بوصية أن قبلتها سعدت.. قالت: وما هي؟ فقالت: انظري أن هو مد يده إليك فانخري واشخري واظهري له استرخاء وفتورا. وإن قبض على جارحة من جوارحك فارفعي صوتك عمدا وتنفسي الصعداء وبرقي أجفان عينيك. فإذا أولج أيره فيك فاكثري...
  3. الجنس في الثقافة العربية بثينة سرمدة - جنس جماعي.. وكتب من التراث العربي الإسلامي

    يمثّل الجنس الجماعي أحد أهم مرتكزات الايروتكية العربية ، تعود جذوره إلى عصور ما قبل الإسلام في التراث العربي ، وتترسخ تقاليده أكثر في عهد الخلفاء المسلمين والدولة الأموية والعباسية، وأزدهر بشكل كبير في دويلات الأندلس فيما بعد، لاقترانه بمجالس الغناء و الطرب والتي وصفت فيما بعد من قبل الاسلاموين...
  4. الجنس في الثقافة العربية جورج سلوم - العجيب في علم القضيب

    ليس عجيباً أن نفرد لهذا العضو مقالة ما.. وليس غريباً أن نسلّط عليه الضوء.. بل من الإنصاف أن نقول فيه ما يُقال حتى وإن كان لا يقال .. خاصة بعد أن أثبتت محرّكات البحث على الانترنت أنّه يشكل جلّ اهتمامات الانسان منذ القدم وحتى الآن ، ولا سيما في مجتمعنا العربي . الجنس والقضيب: يقدم لنا علم...
  5. الجنس في الثقافة العربية أبو الفرج الأصبهاني - ملحق الأغاني (أخبار أبي نواس).. تحقيق علي مهنا وسمير جابر

    أخبار أبي نواس الحسن بن هانئ هو الحسن بن هانئ بن عبد الأول بن الصباح مولى الجراح بن عبد الله بن جعادة بن أفلح بن الحارث بن دوة بن حدقة بن مظة بن سلهم بن الحكم بن سعد العشيرة بن مالك ، وكنيته أبو نواس سئل عن كنيته ما أراد بها ومن كناه بها وهل هو نواس أو نواس فقال نواس وجدن ويزن وكلال وكلاع أسماء...
  6. الجنس في الثقافة العربية ابن القيم الجوزية - أوصاف النّساء

    * باب ما جاء في خلق النّساء إذا كانت المرأة ضخمةً في تعمّدٍ وعلى اعتدالٍ فهي: رمجلة. فإذا زاد ضخمها ولم تقبح فهي: مسبحلة. فإذا كانت طويلةً قيل: جاريةٌ سبطةٌ وعيطبول. فإذا كانت بها مسحةٌ من جمالٍ فهي: جيلةٌ ووضيئةٌ. فإذا أشبه بعضها في الحسن بعضاً فهي: حسّانةٌ. فإذا استغنت بجمالها عن الزّينة فهي:...
  7. الجنس في الثقافة العربية صالح الورداني - رسالة أم إلى ابنتها - من كتاب الإمتاع

    في وصية "حبيبة المدنية" انه قالت لابنتها قبل أن تهدى إلى زوجها: أني أوصيك بوصية أن قبلتها سعدت.. قالت: وما هي؟ فقالت: انظري أن هو مد يده إليك فانخري واشخري واظهري له استرخاء وفتورا. وإن قبض على جارحة من جوارحك فارفعي صوتك عمدا وتنفسي الصعداء وبرقي أجفان عينيك. فإذا أولج أيره فيك فاكثري الغنج...
  8. الجنس في الثقافة العربية منقول - علم الباه

    علم الباه هو: علم باحث عن كيفية المعالجة، المتعلقة بقوة المباشرة، من الأغذية المصلحة لتلك القوة، والأدوية المقوية، والمزيدة للقوة، أو الملذذة للجماع، أو المعظمة، أو المضيقة، وغير ذلك من الأعمال، والأفعال المتعلقة بها، كذكر أشكال الجماع، وآدابه، الذين لهما مدخل في اللذة، وحصول أمر الخيال، إلا...
  9. الجنس في الثقافة العربية اليونيني - ذيل مرآة الزمان

    وله أيضا قد اثقلت ظهري أوزاري ... لي الويل إن ناقشني الباري كم ليلة أسرعت منها الخطا ... إلى الخطايا حلف إصراري وكم تجرأت على فاحش ... ولا أجير الأسد الضاري كيف يكون العذر في موقف ... يذلّ فيه كل جبار وتشخص الأبصار في حيث لا ... دار سوى الجنة والنار يا رب عفوا عن ذنوبي فما ... سألت إلا عفو غفار...
  10. الجنس في الثقافة العربية ياسر المالح - الكلمة الصامتة (أو القال والقيل في البوس والتقبيل).. محاضرة

    الكلمة الصامتة عنوان يثير التساؤل، ولا يلبث أن ينكشف؟!! كان العنوان: القال والقيل في البوس والتقبيل. وهو عنوان يشبه عناوين كتب بعض الأئمة. ثم اخترت عنواناً مختصراً: مع القبلات. غير أن المنتدى الاجتماعي اختار الكلمة الصامتة، ربما لأن العنوان فيه شيء من أدب، أو لأنه يثير التساؤل أو لأنه كناية...
  11. الجنس في الثقافة العربية أبو رقية تميم بن شطارة - توجيه الأقاويل في حكم لبس المرأة للسراويل

    الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: لقد منّ الله تعالى على بني آدم وتفضّل عليهم بإنزال الستر وتغطية العورات، فحلى ظاهرهم بأصناف الثياب ومختلف الأصواف والجلود وأرشدهم إلى تحقيق الستر الباطني الذي هو التقوى قال تعالى: ﴿ يَا بَنِي آدَمَ...
  12. الجنس في الثقافة العربية منقول - في معنى القحاب.. تتحير الألباب

    القحاب في المصرية القديمة كان يستخدم لفظ “خارموتي” بمعنى الجلد المهترئ.. وكان يطلق أيضًا “على قماش التنظيف” ثم انتقل منه للغة القبطية ومنها للمصرية الحديثة وأصبحت “شرموطة” بدل “خارموتي”.. وما زالت في مصر تطلق على قماش التنظيف! والقحبة هي الجميلة الفاتنة والشرموطة هي الوردة الحمراء المتفتحة كما...
  13. الجنس في الثقافة العربية العادل خضر - تفكيك أساطير الفحولة (4/4)

    في تضامن السّياسيّ والجنسيّ * “أثناء تولّي البابا الجديد منصب البابويّة، يتكفّل أصغر الكرادلة سنّا un diacre بأن يتحسّس بيديه، من خلال كرسيّ مثقوب يسمّى”sedia stercoraria“من وجود الخصيتين، ويهتف: « Duos habet et bene pendentes »،”له خصيتان ومتدليّتان جيّدا“، حينئذ يردّ كورس الكرادلة: « Deo...
  14. الجنس في الثقافة العربية العادل خضر - تفكيك أساطير الفحولة في حكايات من كتاب “الرّوض العاطر في نزهة الخاطر” للشّيخ النّفزاوي.. (3/4)

    في الطّعام والباه وأكل الأنثى “حدثنا المعتمر بن سليمان قال: قلت لهلال بن أسعر: ما أكلةٌ أكلتها بلغتني عنك؟ قال جُعت مرة ومعي بعيري فنحرته وأكلته [...] ثم أردت امرأتي فلم أقدر على جماعها، فقالت لي ويحك كيف تصل إليّ وبيني وبينك بعير”، الأغاني، أخبار هلال ونسبه، ج3، ص65 *...
  15. الجنس في الثقافة العربية العادل خضر - الطّعام والباه تفكيك أساطير الفحولة في حكايات من كتاب “الرّوض العاطر في نزهة الخاطر” للشيخ النفزاوي 1/4

    Est-ce que tu fais toujours mariner) des serpents d’eau dans l’alcool (...pour garder ta virilité .Salman Rushdie, Les enfants de minuit, p34 “أوَ تُنقع دائما ثعابين الماء في الكحول لتحافظ على فحولتك”. سلمان رشدي، أطفال منتصف اللّيل، ص34 *** في معنى الباه والقوى الأنثويّة “ولي امرأة جميلة...
  16. الجنس في الثقافة العربية علي بن عبد الله الغزولي البهائي الدمشقي - مطالع البدور ومنازل السرور.. الباب الخمس والعشرون في الباءة

    قال الشيخ علاء الدين أبو الحسن على بن أبي الحزم القرشي المتطبب المعروف بابن النفيس - تغمده الله بالرحمة - في كتابه المعروف بالموجز في الجملة الثانية من الكتاب المذكور في قواعد الجزء العملي من الطب في تدبير الجماع. قال رحمة الله وسامحه: الجماع أفضله ما وقع بعد الهضم وعند اعتدال البدن في حره وبرده...
  17. الجنس في الثقافة العربية عادل العامل - التراث والجنس - شقائق الأترنج في رقائق الغنج العلامة جلال الدين السيوطي

    1- إضاءة تشكل رسالة السيوطي هذه، شقائق الاترنج في رقائق الغنج ، واحدا من المصنفات النادرة في موضوع لم يسبق أن افرد له كتاب بذاته، بل ورد عرضا ، متناثرا في العديد من مؤلفات اللغة والأدب والحديث، فجاء السيوطي فجمع نثارة و أبرزه على النحو الذي جعل منه موضعا مميزا لا يتسم فقط بطرافته الأدبية بل...
  18. الجنس في الثقافة العربية جلال الدين السيوطي - شقائق الأترنج في رقائق الغنج - تحقيق: عادل العامل

    العلامة عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد الخضيري الأسيوطي المولود بالقاهرة سنة 1445م 1- الإنسان أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمان بن الكمال أبي بكر بن محمد بن سابق الدين بن الفخر بن عثمان بن ناصر الدين محمد بن سيف الدين خضر بن نجم الدين أبي الصلاح أيوب بن ناصر الدين محمد بن الشيخ همام الدين الخضيري...
  19. الجنس في الثقافة العربية أحمد رجب شلتوت - الجنس في الرواية العراقية تعويض عن القهر الاجتماعي

    علاقة الرجل بالمرأة في الأدب تكشف عن طبيعة التحولات المجتمعية، وداود سلمان الشويلي يرصد في كتابه أثر الجنس في الروايات. الثلاثاء 2018/12/18 الجنس ليس شهوة وغريزة (لوحة للفنانة ريما سلمون) تعتبر الرواية مرآة عاكسة للمجتمعات التي كتبت فيها، ومن هنا نجد النص الروائي يخوض في مختلف القضايا حتى ذلك...
  20. الجنس في الثقافة العربية منقول - يد مغسلة أموات تلتصق بفرج امرأة ميتة.. في عهد الإمام مالك

    في وقت الظهيرة طرق الباب على مغسلة الأموات . أخبروها بوفاة امرأة من هذا الحي ... طلبت المغسلة وضع الجثة في مكان الغسل. تجهزت لغسل الجثة.. أزالت الثياب عن الجثة.. جهزت الماء والكافور. ومن واجبات الغسل تنجيه الجثة ثم الوضوء فالغسل...... وعند تنجيه الجثة قالت: ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لم تشعر إلا...
  21. الجنس في الثقافة العربية أبوبكر الرازي - في الجماع - رسائل فلسفية

    في الجماع إن هذا أيضا أحد العوارض الرديئة التي يدعو إليها ويحمل عليها الهوى وإيثار اللذة الجالبة على صاحبها ضروب البلايا والأسقام الرديئة. وذلك أنه يضعف البصر ويهد البدن ويخلقه ويسرع بالشيخوخة والهرم والذبول ويضر بالدماغ والعصب ويسقط القوة ويوهنها، إلى أمراض أخر كثيرة يطول ذكرها وله ضراوة شديدة...
  22. الجنس في الثقافة العربية ابن قيم الجوزية - الطبّ النبوي - فصل الجماع والباه

    فصل وأما الجماع والباه، فكان هديه فيه أكمل هدى: تحفظ (١) به الصحة، ويتم به اللذة وسرور النفس، ويحصل به مقاصده التي وضع لأجلها. فإن الجماع وضع في الأصل لثلاثة أمور هي مقاصده الأصلية، ( أحدها ): حفظ النسل، ودوام النوع الإنساني إلى أن تتكامل العدة التي قدر الله بروزها إلى هذا العالم. ( الثاني ):...
  23. الجنس في الثقافة العربية أبوبكر الرازي - في العشق والإلف وجملة الكلام في اللذّة - رسائل فلسفية للرازي

    في العشق والإلف وجملة الكلام في اللذّة أمّا الرجال المذكورون الكبار الهمم والأنفس فإنهم يبعدون من هذه البليّة من نفس طبائعهم وغرائزهم. وذلك أنه لا شئ أشدّ على أمثال هؤلاء من التذلُّل والخضوع والاستكانة وإظهار الفاقة والحاجة واحتمال التجني والاستطالة. فهم إذا فكروا يلزم العُشاق من هذه المعاني...
  24. الجنس في الثقافة العربية ابن القيم الجوزية - زاد المعاد في هدي خير العباد

    فى الجِماع والباه وهَدْى النبى صلى الله عليه وسلم فيه فصل وأما الجِماعُ والباهُ ، فكان هَدْيُه فيه أكملَ هَدْىٍ ، يحفَظ به الصحة ، وتتمُّ به اللَّذةُ وسرور النفس ، ويحصل به مقاصدُه التى وُضع لأجلها ، فإن الجِمَاع وُضِعَ فى الأصل لثلاثة أُمور هى مقاصدُه الأصلية : أحدها : حفظُ النسل ، ودوامُ النوع...
  25. الجنس في الثقافة العربية محاسن الباه

    ذكر في كتاب محاسن الأضداد للجاحظ في فصل محاسن الباه ما حكي عن عالج، وهي جارية مكشوح، أنها حدثت مولاتها أنها كانت تغتسل كل يوم. فسألتها عن ذلك، فقالت: يا هذه! إنه يجب على المرأة ما يجب على الرجل بعد احتلامه. قالت: أو تحتلمين؟ قالت: إنه لا تأتي علي ليلة لا أجامع فيها إلا وأحتلم. قالت: فكيف...
  26. الجنس في الثقافة العربية الزمخشري - ربيع الأبرار

    باب العشق، وذكر من بلي به وقال فيه الشعر ومن مات منهم كمداً، ومن رق لهم وترحم عليهم النبي صلى الله عليه وسلم: من عشق فعف وكتم ثم مات مات شهيداً. لما أعتقت عائشة رضي الله عنها جاريتها بريرة، وكان زوجها حبشياً، اسمه مغيث، خيرت بين الإقامة معه وبين مفارقته، فاختارت المفارقة، فكانت...
  27. الجنس في الثقافة العربية شهاب الدين بن فليته الحكمي اليماني - كتاب رشد اللبيب إلى معاشرة الحبيب - ج3

    الباب التاسع في فضل الجواري الحسان على الغلمان لو لم يكن للنساء فضيلة يفتخرن بها إلا قوله صلى الله عليه وسلم " حبب إلى من دنياكم ثلاث الطيب والنساء وقرة عينى فى الصلاة " لكفى، إذ لم يحبب النبى صلى الله عليه وسلم إلا الطيب من الأشياء وأفضلها . وفى المرأة ايضاً خصال كلها مستحسنة ، ليس فى الأمرد...
  28. الجنس في الثقافة العربية شهاب الدين بن فليته الحكمي اليماني - كتاب رشد اللبيب إلى معاشرة الحبيب ج 2

    لاتنكحن عجوزاً إن ظفرت بها = ولو حبوك على تزويجها ذهبـاً فإن اتوك وقالوا انها نصف = فإن حسن نصفيها الذى ذهبـــــــــا ومنهن العجوز التى اشتعل شيبها وذهب شمم بدنها وانقطع حيلها وانضم كسها واندك ركنها وتلاشى شعرها وصار شفراها كأنهما ملتحمان لانضمامهما وقلة لحمهما، فإذا نيكت انعكفا مع الأير إلى...
  29. الجنس في الثقافة العربية شهاب الدين بن فليته الحكمي اليماني - كتاب رشد اللبيب إلى معاشرة الحبيب ج 1

    مقدمة المؤلف الحمد لله إستفتاحاً بذكره وإستنجاحاً بشكره وصلى الله على سيدنا محمد مبلغ نهيه وأمره وعلى آله وصحبه أولى تصديقه ونصره وشرف وكرم ومجد وعظم. أما بعد فإني لما نظرت إلى وجوب شكر المنعم وتكرار إحسانه على المقل والمعدم واستأذنت سيد ملوك الأرض وهو بدرها ومجمع الفضائل ومجرها بأن اتقرب إلى...
  30. الجنس في الثقافة العربية نبهان رمضان عوض - الأيروتكية بعين محايدة

    انتشرت في الحياة الثقافية (خاصة في مرحلة ما بعد الحداثة) بعض المصطلحات التي تثير الجدل حول بعض الكتابات التي يميل مبدعوها للإختلاف في الطرح و الرؤى عن السائد في عموم الوسط الثقافي و الإبداعي، من هذه المصطلحات يسطع مصطلح الأدب الإيروتيكي الذي يعد حجرة من ضمن أحجار كثيرة تظهر على فترات لتحرك...
جاري تحميل الصفحة...
  1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة تصفح الموقع، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات..